< Back to 68k.news LB front page

صباح 'النهار': 'لا حرب' السبعة أشهر و'تمديد الممانعة'... هل اقترب موعد تنفيذ التهديدات الإسرائيلية؟

Original source (on modern site) | Article images: [1] [2] [3] [4] [5] [6] [7] [8] [9] [10] [11]

صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 26 نيسان 2024:

1- مانشيت "النهار": "تمديد الممانعة": ممنوع التعديل... ولو تجميلاً!

اذا كان من عبرة أساسية تركتها جلسة التمديد الباهت الذي كان متوقعا للبلديات لسنة ثالثة من التفكك والتحلل وعدم الجدوي وعدم الوجود أيضا مع اكثر من 164 بلدية منحلة فهي ان "الأكثرية" الململة على أسس تقاطع هش والتي جمعت نحو 72 نائبا لم تخف "ديموقراطيتها" الفاقعة حتى ضمن تحالف التمديد ومع حلفائها، فمنعت أي اقتراح لتجميل التمديد او التخفيف من وطأته الزمنية او لإقرانه بسند مالي ضريبي يعين بقايا هياكل البلديات المترهلة الباقية على تحمل أوزار السنة الثالثة تمديدا قسريا. اذ تساقطت اقتراحات" اللقاء الديموقراطي" والنائب جميل السيد لتقصير مدة التمديد، كما تساقطت اقتراحات هجينة للحليف الأكبر الذي لعب الدور "الطروادي" الأساسي في تمرير التمديد "#التيار الوطني الحر" فلم يشفع به لتمرير محاولة احياء العظام وهي رميم عبر اقتراح عودة الأعضاء المستقيلين من البلديات عن استقالاتهم. وحتى حركة "أمل" الركيزة الكبرى في ثنائية القرار الشيعي ذي السطوة التي قادت عملية تشريع التمديد حال حليفها التوأم "#حزب الله" دون محاولة مماشاتها لاقتراح إعادة رؤساء البلديات المستقيلين، فلم يصمد في الميدان الا حديدان النائب المكلف أساسا بطرح التمديد لسنة "بلا نقاش" جهاد الصمد فصدق كما هو بلا "أي تصرف"ووفقا لما كتب أساسا !

وسعى رئيس "التيار الوطني الحر" النائب #جبران باسيل الى تبرير تصويت نواب التيار مع التمديد زاعما "أننا كنا أمام خيارين إما الفراغ وإما الذهاب إلى انتخابات لن تحصل .. وتأكدنا أنه على المستوى المالي لم تصرف السلف وعلى الصعيد اللوجستي لم توزع لوائح الشطب ولم يجهز أي عمل مركزي لإنجاز الانتخابات .. كنّا ذاهبين إلى الفراغ وأي كلام عكس ذلك يعني التهرب من المسؤولية".

2- عملية نوعية لـ"حزب الله" قبيل منتصف الليل: كمين مركّب لقافلة إسرائيلية مؤلّلة في تلال كفرشوبا



في تطوّر عسكري بالمواجهات بين "#حزب الله" و#الجيش الإسرائيلي عند الحدود، أعدّ عناصر "حزب الله" "كميناً مركباً من الصواريخ الموجهة والمدفعية والأسلحة الصاروخية لقافلة مؤلّلة قرب ‏موقع رويسات العلم في تلال كفرشوبا اللبنانية المحتلة"، قُبيل منتصف ليل الخميس- الجمعة، وفق بيان للحزب، و"عند وصول القافلة إلى نقطة المكمن عند ‏الساعة (23:10) من ليل يوم الخميس، تمّ استهدافها بالأسلحة الموجهة والمدفعية ‏والصاروخية ممّا أدّى إلى تدمير آليّتَين، وقد عمل العدو على إيجاد ساتر دخاني لسحب الخسائر".

كما أعلن "حزب الله" أيضاً أنّه "بعد رصدٍ دقيقٍ ‏ومتابعة لتحركات قوات العدو الإسرائيلي على الحدود وأثناء دخول قوّة منها إلى أول موقع ‏المالكية عند الساعة (23:00) من ليل يوم الخميس، تمّ استهدافها من قبل المقاومة ‏ بنيران المدفعية وقد أُصيبت بشكلٍ مباشر".

3- يضمّ 65 ألف شخص... جامعة جنوب كاليفورنيا تلغي حفل التخرّج الرئيسي بعد تظاهرات داعمة لغزّة



أعلنت جامعة جنوب #كاليفورنيا، أمس الخميس، إلغاء حفل التخرّج الرئيسي هذا العام بعد أسبوع واحد من إلغاء خطاب التخرّج الذي كانت ستلقيه طالبة مسلمة عزت الإجراء ضدّها إلى الكراهية المناهضة لل#فلسطينيين.

ووفقاً لإشعار على الموقع الإلكتروني للجامعة، ستزيد إجراءات السلامة الجديدة المطبّقة هذا العام مثل عمليات الفحص الإضافية من الوقت الذي سيستغرقه دخول الضيوف "بشكل كبير".

وجاء في الإشعار: "نتيجة لذلك، لن نتمكن من استضافة حفل التخرج الرئيسي الذي عادة ما يدعو 65 ألفاً من الطلاب وأسرهم وأصدقائهم إلى الحرم الجامعي جميعاً مرة واحدة".

4- ترامب يُقارن الاحتجاجات المؤيّدة لغزة في الجامعات الأميركية بمسيرة اليمين المتطرّف الشهيرة في شارلوتسفيل



ندّد الرئيس الأميركي السابق دونالد #ترامب، الخميس، بالاحتجاجات المؤيّدة للفلسطينيّين التي تشهدها الجامعات الأميركيّة، قائلاً إنّ مسيرة اليمين المتطرّف الشهيرة في #شارلوتسفيل عام 2017 "لا تُمثّل شيئاً" مقارنة بـ"مستوى الكراهية" الذي يتخلّل الأحداث الجارية.

وقال المرشّح الجمهوري لخوض السباق إلى البيت الأبيض :"شارلوتسفيل لا تُمثّل شيئاً على الإطلاق، لا شيء مقارنة بمستوى الكراهية الموجود لدينا هنا، إنها كراهية كبيرة".

وكان ترامب يشير إلى التجمّع الشهير لنشطاء من اليمين المتطرّف في فرجينيا عام 2017 والذي بدأ بمسيرة للنازيّين الجدد ولأعضاء في جماعة كو كلوكس كلان.

5-مصادر لـ"رويترز": "بايت دانس" تُفضّل إغلاق "تيك توك" في أميركا إذا فشلت الخيارات القانونية



ذكرت أربعة مصادر لـ"رويترز" أنّ شركة "#بايت دانس"، المالكة لـ"#تيك توك"، ستُفضّل إغلاق تطبيقها بدلاً من بيعه إذا استنفدت الشركة الصينية جميع الخيارات القانونية لتحدي التشريعات الرامية إلى حظر المنصة من متاجر التطبيقات في #الولايات المتحدة.

وقالت المصادر القريبة من الشركة الأمّ، إن الخوارزميات التي يعتمد عليها "تيك توك" في عملياته تعد أساسية لعمليات "بايت دانس" الشاملة، ممّا يجعل بيع التطبيق بما يشمل الخوارزميات أمراً مستبعداً إلى حدّ كبير.

وذكرت أنّ "تيك توك" يُمثّل حصّة صغيرة من إجمالي إيرادات "بايت دانس" والمستخدمين النشطين يوميّاً، لذلك تفضل الشركة إغلاق التطبيق في الولايات المتحدة في أسوأ السيناريوهات بدلاً من بيعه إلى أي مشترٍ أميركي.

اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب نبيل بومنصف: "لا حرب" السبعة أشهر!

لم يعد جائزًا لنا الإفراط في المغالاة والتحدّث كلما قاربنا أحوال ما يُسمّى الدولة اللبنانية عن انذهالنا واندهاشنا وما شاكل من انفعالات وإن كانت أقل المتوقع في بلد يستحيل التوصيف الموضوعي لأوضاعه بأقل من الكوارث. مع ذلك أتاحت لنا محطة مرور الـ200 يوم على #حرب غزة كما على #حرب الجنوب (لم يعد ممكناً توصيفها بأقل من حرب) المزيد من الانذهال لاكتشافنا أن المسمّاة سلطة حكومية وإدارية وما الى ذلك بوزاراتها وأجهزتها وهيئاتها قد تكون آخر من يعلم، بل هي تتعمّد أن تكون الزوج المخدوع، بالإحصاءات الدقيقة الشاملة لكل أوجه الخسائر والأضرار وحصيلة موجات الغارات والقصف الإسرائيلية المتواصلة على مساحة الجنوب الأمامية كلها بما يشمل ما يفوق الأربعين بلدة ومدينة وقرية تكاد معالمها تغدو صورة طبق الأصل عن غزة التي أنست العالم دمار ستالينغراد أمام الوحشية القياسية التي سجّلتها الدولة العبرية في حرب الإبادة عليها.

انطلقت في الساعات الماضية حملة في وجه "#حزب الله" ولبنان عموماً تماثل الى حدّ بعيد بل تفوق في مناحٍ كثيرة، الحملة التي انطلقت بعيد أن بادر الحزب الى فتح أبواب المواجهات مع #إسرائيل على طول الحدود الجنوبية في الثامن من تشرين الأول الماضي. الطرف الأول والأساسي في هذه الحملة هو الإسرائيلي الذي أعلن على لسان وزير دفاعه يواف غالانت أن جيشه قد أطلق لتوّه ما سمّاه "الحملة الهجومية" على الجنوب معلناً أن العمليات والهجمات العسكرية السابقة التي نفّذها هذا الجيش قد أفضت الى "مقتل نصف القادة الميدانيين للحزب".

وكتبت سابين عويس: ما قصّة الورقة الفرنسيّة المعدّلة وبمَ تختلف عن الورقة الأميركية؟



يصل إلى بيروت غداً السبت وزير خارجية فرنسا #ستيفان سيجورنيه حاملاً في حقيبته النسخة المعدلة من الورقة الفرنسية المقترحة لتسوية الوضع في الجنوب، وذلك بتكليف من الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون كنتيجة لمحادثات الساعات الثلاث مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب #ميقاتي في قصر الإليزيه قبل أيام.

والمعلوم أن الورقة كانت قد أثارت لغطاً كبيراً بعدما سلمها سيجورنيه في زيارته الأولى لبيروت إلى المسؤولين اللبنانيين في مطلع شباط الماضي، بعدما وصفها لبنان بغير الرسمية إذ تسلمتها وزارة الخارجية مرفقة بكتاب من السفارة الفرنسية يشير إليها بالمذكرة المستند "non papier" وفيها "اقتراحات للحد من التصعيد وإنهاء أزمة الحدود اللبنانية الإسرائيلية في شكل مستدام، بناءً على تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم ١٧٠١. وقد ترجمت الورقة التي أتت تحت عنوان "اقتراح بشأن إجراء ترتيبات أمنية بين لبنان وإسرائيل إلى اللغتين الفرنسية والعربية.

وكتب رضوان عقيل: مسؤول لبناني: مفوضية اللاجئين ليست متجاوبة... ونحذر من "استكبارها"



انهمك المسؤولون على مستوى مجلسَي الوزراء والنواب والمؤسسات الامنية في الاسابيع الاخيرة بملف النازحين السوريين ورفع الصوت على مسامع اكثر من دولة، فضلا عن المحافل الدولية: ان لبنان لم يعد قادرا على تحمّل اعباء هذا النزوح. وينشط رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب #ميقاتي على اكثر من خط في الاتحاد الاوروبي للعمل على إعادة هؤلاء الى بلدهم. وستتبلور معالم كل هذا الحراك اللبناني في "مؤتمر النازحين" في بروكسيل في نهاية أيار المقبل وما اذا كانت الدول الاوروبية التي جرى التواصل معها وفي مقدمها قبرص واليونان، ستضع على أجندة اجتماعاتها ملفا بات يهدد الحياة اليومية للبنانيين ويقلق نيقوسيا واثينا اولا في اوروبا على عكس عواصم شقيقة لهما لا تكترث للصرخات التي تصدر من لبنان ولا تبالي امام كل التحديات وتقول إنها "تسكته" بحفنة من المساعدات المالية.

وفي قسم "الاقتصاد"، كتبت سلوى بعلبكي:



التصدير الزراعي محاصر بالسياسة والأمن... ورسوم الترانزيت السورية: المزارع يضطرّ إلى تغيير شهادة المنشأ لمنتجاته ليسمح بدخولها إلى السعودية!



في بلاد تغرق يوماً بعد يوم في أزماتها الاقتصادية والإجتماعية والسياسية، ليس تفصيلاً ترك إحدى ركائز قطاعاتها الاقتصادية تخسر عن سبق الإهمال وعدم المتابعة مليوني دولار يومياً. فأزمة #القطاع الزراعي اللبناني، ومشكلات التصدير، تتشابه في منطلقها وتناميها، بأزمات لبنان الأخرى الاقتصادية والاجتماعية، وتماديها والتزايد في تعميق انهيارها.

فوفق مزارعي ومصدري الخضر والمزروعات، يتعرّض القطاع الزراعي لمذبحة فعلية، تعود به القهقرى إلى زمن كان فيه الإنتاج يُرمى على الطرقات ويُتلف بأرضه، لعدم القدرة على تصديره أو انتفاء وجود عقود وعهود من دولة إلى دولة تفتح أمامه أسواقاً جديدة.

< Back to 68k.news LB front page