< Back to 68k.news LB front page

قراءة في الصحف الفرنسية - صحيفة لوفيغارو: إسرائيل تستعد لمهاجمة رفح

Original source (on modern site) | Article images: [1]

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم26 افريل/ نيسان 2024 العديد من المواضيع من بينها استمرار الاشتباكات المسلحة بين إسرائيل وحزب الله اللبناني ومقال عن الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا وقراءة في خطاب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حول رؤيته لمستقبل أوروبا.

صحيفة لوفيغارو: إسرائيل تستعد لمهاجمة رفح 

افادت صحيفة لوفيغارو ان هيئة الاركان العامة للجيش الإسرائيلي اعلنت ان القوات الإسرائيلية باتت مستعدة للتحرك في رفح، وهي الرسالة التي ارسلتها إلى مجلس الوزراء الحربي برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يجب أن يقرر ما إذا كان سيعطي الضوء الأخضر لغزو هذه المنطقة الواقعة على الحدود مع مصر أم لا.

وتابعت اليومية الفرنسية ان الأمر الوحيد والمؤكد هو أن رئيس الوزراء الاسرائيلي أكد مراراً وتكراراً أن "النصر الكامل" على حماس، لا يمكن تحقيقه إلا بعد القضاء على حماس في رفح.

ولإثبات استعداده للتحرك، أكد رئيس الوزراء نتنياهو مؤخرا أنه تم تحديد موعد لمثل هذه العملية دون تقديم أي تفاصيل أخرى.

واوضحت يومية لوفيغارو ان على الأرض تسير الاستعدادات بشكل جيد، وتم استدعاء وحدتين احتياط للخدمة في قطاع غزة، كما طلب الجيش الإسرائيلي توفير حوالي 40.000 خيمة لإيواء حوالي 1.5 مليون فلسطيني فروا من القتال وباتوا لاجئين في رفح، وغادر نحو 150 ألفاً منهم هذه المدينة للاستقرار في خان يونس على وجه الخصوص.

صحيفة لومند: استمرار حرب الاستنزاف بين إسرائيل وحزب الله.

تقول يومية لومند ان وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، ومن المتوقع أن يطلق غدا من بيروت، المبادرة التي صاغتها باريس لخفض التصعيد على الحدود اللبنانية. 

فالتهدئة بين إسرائيل وإيران لم يكن لها أي تأثير على الجبهة اللبنانية حيث تزداد حدة الاشتباكات بين حزب الله، حليف طهران، واسرائيل. 

وافادت اليومية الفرنسية ان الجيش الإسرائيلي أعلن يوم الاربعاء أنه نفذ أكثر من أربعين ضربة جوية ومدفعية على مواقع حزب الله حول بلدة عيتا الشعب المجاورة للحدود. ويأتي هذا الهجوم الضخم في اليوم التالي لمحاولة هجوم بطائرات بدون طيار مسلحة من قبل حزب الله ضد قاعدتين عسكريتين إسرائيليتين بالقرب من سان جان داكر، في شمال إسرائيل، ردا على تصفية اثنين من قادته. 

وتابعت يومية لومند انه في مواجهة المخاوف من تصعيد خارج عن السيطرة، تستأنف التعبئة على الجبهة الدبلوماسية ومن المتوقع أن يعيد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورني، في بيروت، السبت، إطلاق المبادرة التي صاغتها باريس، على أساس الوضع الراهن القائم منذ نهاية حرب 2006 بين إسرائيل وحزب الله.

وترى يومية لومند انه في حرب الاستنزاف يواصل الطرفان المتحاربان دفع الخطوط الحمراء إلى الوراء، حيث نفذ الجيش الإسرائيلي، ضربات في عمق الأراضي اللبنانية لاستهداف المسؤولين التنفيذيين في حزب الله والبنية التحتية. كما أصبح الحزب اللبناني أكثر جرأة في الأهداف التي يستهدفها، وخاصة العسكرية، لكن الخسائر الإسرائيلية محدودة، حيث قُتل أحد عشر جنديًا واثني عشر مدنيًا.

 صحيفة لومند: الولايات المتحدة تدرج صواريخ بعيدة المدى في شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا 

تقول يومية لومند إن البيت الأبيض وافق على أول حزمة مساعدات عسكرية بقيمة مليار دولار يوم الأربعاء وتضم مقذوفات قادرة على ضرب أهداف على بعد 300 كيلومتر، بدقة تصل إلى بضع عشرات من الأمتار. 

وشدد الرئيس الامريكي جو بايدن على أن هذا الدعم لكييف يمثل "استثمارا" في أمن أوكرانيا وأوروبا والولايات المتحدة. وأشار إلى أن روسيا أيضًا استفادت من طائرات بدون طيار إيرانية الصنع، وصواريخ باليستية وقذائف مدفعية من كورية شمالية، وحتى المكونات الإلكترونية الصينية. 

وكشف الرئيس جو بايدن أن المساعدات العسكرية شكلت تحفيزًا للإنتاج الأمريكي حيث يتم تصنيع صواريخ باتريوت في أريزونا، وجافلين في ألاباما، وقذائف المدفعية في أوهايو أو بنسلفانيا. 

واعتبرت يومية لومند ان القوات الاوكرانية تراجعت منذ فشل هجومها المضاد في صيف عام 2023، وأصبحت القوات على وشك التمزق في عدة أماكن على الجبهة.

وافادت اليومية ان الجيش الروسي اخترق الخط الأوكراني في الايام السابقة، لما يقرب من 10 كيلومترات في أوتشريتين، وهي بلدة في دونباس تقع شمال غرب أفدييفكا، مما أثار مخاوف من لحظة اختراق النظام الدفاعي الأوكراني في كييف. كما تتعرض مدينة خاركيف، الواقعة شمال شرقي البلاد، والتي كان يسكنها قبل الحرب نحو مليون ونصف مليون نسمة، لقصف يومي من الروس.

صحيفة ليبراسيون: خطاب الرئيس ماكرون في جامعة السوربون حول إعادة تسليح الاتحاد الأوروبي 

ترى يومية ليبراسيون ان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حاول في خطابه بجامعة السوربون إعادة الاتحاد إلى قلب الحملة الانتخابية لانتخابات الاوروبية في التاسع من يونيو/حزيران المقبل.

فهو يريد "أوروبا قوية"، ذات سياسة صناعية حقيقية، واستثمارات ممولة بقرض مشترك جديد، وخاصة في مجال الدفاع. 

كما قدم إيمانويل ماكرون الحلول التي يوصي بها لمقاومة الوضع الراهن الذي تعيشه اوروبا والذي بات يهددها. 

فبحسب قول ماكرون :

إن  أوروبا القوية" هي قبل كل شيء "أوروبا التي تحظى بالاحترام وتضمن أمنها.

وهو الأمر الذي يتطلب تسريع عملية إعادة التسلح الحالية وتعزيز القاعدة الصناعية الدفاعية من أجل تجنب الذهاب للحصول على الإمدادات من الخارج. 

واوضحت اليومية الفرنسية ان الرئيس ماكرون دعا إلى "تفضيل المصنع الأوروبي" في عقود شراء الأسلحة. كما يريد الحصول على قرض أوروبي لتمويل الاستثمارات الضرورية وبالتالي تقاسم عبء الدفاع المشترك.

ولم يستبعد ايمانويل ماكرون بناء درع أوروبي مضاد للصواريخ، وهي مبادرة أطلقتها برلين بالفعل مع حوالي خمس عشرة دولة أوروبية.

< Back to 68k.news LB front page