< Back to 68k.news LB front page

وفد مصري في إسرائيل لبحث استئناف المحادثات بشأن هدنة في غزة

Original source (on modern site) | Article images: [1] [2] [3] [4] [5]

تستمر المساعي الدبلوماسية بشأن الحرب في غزة، حيث وصل وفد مصري الجمعة إلى إسرائيل في محاولة لإحياء المفاوضات حول هدنة مرتبطة بالإفراج عن رهائن. كما أنه من المنتظر أن يتجه في نهاية الأسبوع مسؤولون كبار عرب وأوروبيون إلى الرياض لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي والمشاركة في لقاءات أخرى بشأن الحرب في غزة. من جهتها أعلنت حركة حماس في بيان أنها منفتحة على أي مقترحات لوقف نهائي لإطلاق النار في غزة فيما يتواصل القصف الإسرائيلي على القطاع الذي قتل فيه أكثر 34356 غالبيتهم من المدنيين منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر2023 وفق حصيلة لوزارة الصحة التابعة لحماس. 

أهم الأحداث:

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة فتح ودبلوماسي مقيم في بكين الجمعة إن الصين ستستضيف محادثات لمناقشة جهود المصالحة الداخلية، في مسعى صيني لافت للانتباه في غمرة الحرب في قطاع غزة.

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة الجمعة إن محققي المنظمة الذين ينظرون في ادعاءات إسرائيلية بأن 12 من موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) شاركوا في هجوم حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول أغلقوا التحقيق في إحدى الحالات لعدم تقديم إسرائيل لأدلة فضلا عن تعليق التحقيق في ثلاث أخرى.

وقال إنه تقرر تعليق القضايا الثلاث "لأن المعلومات التي قدمتها إسرائيل ليست كافية لمكتب خدمات الرقابة الداخلية من أجل المضي قدما في التحقيق" مشيرا إلى أن التحقيق مستمر في الحالات الثماني المتبقية.

وبشأن القضية المغلقة، قال دوجاريك "لم تقدم إسرائيل أي دليل لدعم الادعاءات ضد الموظف" مضيفا أن الأمم المتحدة "تدرس الإجراءات الإدارية التصحيحية التي يتعين اتخاذها في قضية ذلك الشخص".

قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الجمعة إنه يرى زخما جديدا في المحادثات الرامية إلى إنهاء الحرب في غزة والإفراج عن باقي الرهائن الإسرائيليين.

وأضاف سوليفان في مقابلة مع قناة (إم.إس.إن.بي.سي) "أعتقد أن هناك جهودا جديدة تجري حاليا تشمل قطر ومصر بالإضافة إلى إسرائيل لمحاولة إيجاد طريق للمضي قدما".

وتابع "هل أرى أن هناك زخما ومتنفسا جديدا في محادثات الرهائن هذه؟ أعتقد ذلك".

 نقل موقع أكسيوس عن مسؤولين إسرائيليين القول إن مسؤولين من إسرائيل أبلغوا نظراءهم من مصر الجمعة بأن إسرائيل مستعدة لمنح "فرصة واحدة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لإطلاق سراح الرهائن قبل المضي قدما في غزو رفح.

وقال أحد المسؤولين لأكسيوس "أبلغت إسرائيل مصر بأنها جادة في الاستعدادات لشن العملية في رفح وأنها لن تسمح لحماس بالتباطؤ".

قالت الشرطة الإسرائيلية إن وزير الأمن الوطني المتشدد إيتمار بن غفير تعرض لإصابات طفيفة في حادث سير ونُقل إلى المستشفى الجمعة، مضيفة أنها تحقق في الملابسات.

وأظهر مقطع فيديو بثته وسائل إعلام إسرائيلية السيارة التي كان يستقلها بن غفير وهي مقلوبة.

قدرت الأمم المتحدة حجم الركام والأنقاض الذي يتعين إزالته بحوالي 37 مليون طن في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف مكثف وقتال عنيف منذ بداية الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

   قال بير لودهامار، المسؤول في دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، "لقد قدرنا وجود 37 مليون طن من الركام، أي نحو 300 كيلوغرام من الركام في المتر المربع" في قطاع غزة الذي كان قبل الحرب مكتظاً بالسكان وحضرياً.

   اشار خلال تصريح صحافي دوري للأمم المتحدة في جنيف، إلى أن "ازالتها ستستغرق 14 عاماً" على افتراض استخدام حوالى مئة شاحنة.

   وأكد أن الذخائر غير المنفجرة اختلطت بالأنقاض، مما سيؤدي إلى تعقيد المهمة بشكل كبير. 

   واعتبر لودهامار أن "ما لا يقل عن 10%" من الذخائر التي يتم إطلاقها في النزاع لا تنفجر، وتشكل بالتالي تهديداً دائماً للسكان وللفرق المسؤولة عن البحث في الأنقاض لانتشال جثث الضحايا وللعمال المكلفين إزالة الانقاض.

 حذر الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين يان إيغلاند الجمعة من أن شن هجوم إسرائيلي على رفح بجنوب قطاع غزة سيتسبب في كارثة للمدنيين ليس في غزة فحسب بل في أنحاء الشرق الأوسط أيضا، قائلا إن المنطقة تشهد "عدا تنازليا لصراع أكبر".

وأضاف إيغلاند أن 1.3 مليون مدني يحتمون حاليا في رفح، بينهم موظفون تابعون للمجلس النرويجي، يعيشون في "خوف لا يوصف" من هجوم إسرائيلي.

02:08

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الجمعة إن أي أحكام تصدرها المحكمة الجنائية الدولية لن يكون لها تأثير على تصرفات إسرائيل لكنها "ستشكل سابقة خطيرة".

وذكر نتنياهو في بيان نُشر على تطبيق تيليغرام "تحت قيادتي، لن تقبل إسرائيل أبدا بأي محاولة من جانب المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لتقويض حقها الأساسي في الدفاع عن نفسها".

وأضاف "ورغم أن القرارات التي تتخذها المحكمة في لاهاي لن تؤثر على تصرفات إسرائيل، فإنها ستشكل سابقة خطيرة تهدد الجنود والشخصيات العامة".

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب إسرائيل في غزة من السمات المميزة للديمقراطية في بلاده، لكنه انتقد ما أسماه "الصمت" تجاه حركة حماس.

وأشار بلينكن إلى أن المنتقدين يجب أن يصبوا غضبهم على مقاتلي

حماس الذين أشعلوا الحرب بهجومهم في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023

أفادت حماس في بيان لها أنها منفتحة على أي مقترحات لوقف نهائي لإطلاق النار، متمسكة بمطالبها الرئيسية. وانتقدت الحركة الفلسطينية بيانا صادرا عن الولايات المتحدة و17 دولة

أخرى دعاها إلى إطلاق سراح جميع الرهائن لإنهاء الأزمة في غزة، وقالت الحركة إنها تأسف لأنه لم يتناول المطالب الفلسطينية.

يُنتظر أن يصل في نهاية الأسبوع مسؤولون كبار عرب وأوروبيون إلى العاصمة السعودية الرياض لحضور الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي والمشاركة في لقاءات أخرى بشأن الحرب في غزة، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية الجمعة.

   ويُتوقع أن يبدأ الأحد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي الذي يمتدّ على يومين ويُظهر جدول أعماله الرسمي مشاركة وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وتركيا.

   ومن المقرر أن تعقد الاثنين جلسة تتمحور حول حرب غزة على أن يشارك فيها رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمد مصطفى ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ومنسّقة الأمم المتّحدة للشؤون الإنسانية في غزة سيغريد كاغ.

   وسيكون وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه من بين المسؤولين الأوروبيين الذين يزورون الرياض خلال المنتدى لعقد محادثات بشأن الحرب الدائرة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي بين حركة حماس وإسرائيل.

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة أن الصين يمكن أن تلعب دورا في تهدئة التوترات في الشرق الأوسط، خصوصا عبر نفوذها على إيران.

وقال بلينكن للصحافيين في بكين "أعتقد أن علاقات بكين يمكن أن تكون إيجابية في محاولة تهدئة التوترات ومنع التصعيد وتجنب انتشار النزاع"، مضيفا أن نظيره الصيني وانغ يي وافق على البقاء على اتصال بشأن الشرق الأوسط.

في بيان الجمعة، قالت وزارة الصحة في غزة إن 34356 فلسطينيا قتلوا وأصيب 77368 خلال الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة على القطاع الفلسطيني منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وأفاد بيان للوزارة بأنه "خلال 24 ساعة إلى غاية صباح الجمعة، وصل 51 شهيدا و75 مصابا إلى المستشفيات"، مشيرا إلى أن "عدد المصابين الإجمالي ارتفع إلى 77368 جريحا جراء الحرب الضارية المستمرة منذ أكثر من مئتي يوم".

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية الجمعة أن صاروخا باليستيا مضادا للسفن تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن على خليج عدن أمس، دون ورود تقارير من السفن الأمريكية أو سفن التحالف أو السفن التجارية عن وقوع إصابات أو أضرار. وأضافت القيادة المركزية أنها اشتبكت في عملية منفصلة مع زورق مسير وطائرة مسيرة ودمرتهما في منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

قال الجيش الإسرائيلي الجمعة إن مدنيا إسرائيليا قتل ليلا قرب الحدود اللبنانية في قصف صاروخي انطلاقا من جنوب لبنان، حيث أورد الجيش أنه دمر بنى تحتية لحزب الله اللبناني.

ومن جهته، أكد حزب الله أنه دمر في المنطقة نفسها آليات إسرائيلية، الأمر الذي لم يعلق عليه الجيش الاسرائيلي.

هذا، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القتيل هو سائق شاحنة من عرب إسرائيل. واوضحت الشرطة الإسرائيلية لوكالة الأنباء الفرنسية أنه لم يتم التعرف على هوية الضحية بشكل رسمي، لكن الجثة هي للشخص الوحيد الذي كان في الشاحنة.

أجلت جامعة كولومبيا الأمريكية الموعد النهائي المحدد الجمعة للطلاب المعارضين للحرب في غزة، لفض الاعتصام في الحرم الجامعي.

وقد تراجع مكتب رئيسة الجامعة عن المهلة التي حددها حتى منتصف الليل بالتوقيت المحلي (4:00 بتوقيت غرينتش الجمعة) لتفكيك الخيام التي نصبها حوالى 200 طالب مؤيد للفلسطينيين. وقال مكتب رئيسة الجامعة مينوش شفيق في بيان نُشر عند الساعة 23:07 (03:07 بتوقيت غرينتش)، "لقد أحرزت المفاوضات تقدما وتستمر كما هو مخطط لها". وأضاف "لدينا مطالبنا، ولهم مطالبهم"، نافيا طلب تدخل الشرطة.

إطلاق صواريخ متبادل بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني ليل الخميس الجمعة، في وقت يُتوقع وصول وفد مصري إلى إسرائيل على أمل الدفع قدما بالمحادثات من أجل التوصل إلى هدنة وإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزّة. وكان المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية دافيد منسر قد أعلن الخميس أن حكومة الحرب اجتمعت "للبحث في الوسائل التي تُتيح تدمير آخر وحدات حماس".

لكن وسائل إعلام إسرائيلية عدة نقلت عن مسؤولين طلبوا عدم ذكر أسمائهم، أن الحكومة ناقشت مقترح هدنة جديدا ينص على الإفراج عن الرهائن، قبل زيارة متوقعة الجمعة لوفد مصري.

01:45

أعلنت جامعة جنوب كاليفورنيا الخميس إلغاء حفل التخرج الرئيسي هذا العام بعد أسبوع واحد من إلغاء خطاب التخرج الذي كانت ستلقيه طالبة مسلمة عزت الإجراء ضدها إلى الكراهية المناهضة للفلسطينيين.

ووفقا لإشعار على الموقع الإلكتروني للجامعة، ستزيد إجراءات السلامة الجديدة المطبقة هذا العام مثل عمليات الفحص الإضافية من الوقت الذي سيستغرقه دخول الضيوف "بشكل كبير".

وجاء في الإشعار "نتيجة لذلك، لن نتمكن من استضافة حفل التخرج الرئيسي الذي عادة ما يدعو 65 ألفا من الطلاب وأسرهم وأصدقائهم إلى الحرم الجامعي جميعا مرة واحدة".

01:47

شرطيون أمريكيون يحاولون احتواء مظاهرة ضد الحرب في غزة في جامعة تكساس بمدينة أوستين، الولايات المتحدة، 24 أبريل 2024. © أ ف ب

ندد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الخميس بالاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين التي تشهدها الجامعات الأمريكية، قائلا إن مسيرة اليمين المتطرف الشهيرة في شارلوتسفيل عام 2017 "لا تُمثل شيئا" مقارنة بـ"مستوى الكراهية" الذي يتخلل الأحداث الجارية.

وقال المرشح الجمهوري لخوض السباق إلى البيت الأبيض "شارلوتسفيل لا تمثل شيئا على الإطلاق، لا شيء مقارنة بمستوى الكراهية الموجود لدينا هنا، إنها كراهية كبيرة".

وكان ترامب يشير إلى التجمع الشهير لنشطاء من اليمين المتطرف في فرجينيا عام 2017 والذي بدأ بمسيرة للنازيين الجدد ولأعضاء في جماعة كو كلوكس كلان.

قال الحوثيون إنهم استهدفوا السفينة داروين التابعة لشركة (إم.إس.سي) في خليج عدن الخميس مع استئناف الجماعة اليمنية هجماتها على السفن التجارية في منطقة البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة.

وأعلن المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع في خطاب أذاعه التلفزيون أن الحوثيين أطلقوا أيضا عددا من الصواريخ الباليستية والمجنحة على عدة أهداف في مدينة إيلات الساحلية الإسرائيلية.

وكانت السفينة داروين السادس التي ترفع علم ليبيريا في منطقة الهجوم مبحرة بين مينائي عدن وجيبوتي، وفقا لبيانات ريفينيتيف.

04:45

© صورة ملتقطة من شاشة فرانس24

قال كارل سكاو نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة  الخميس إن شمال قطاع غزة ما زال يتجه نحو المجاعة وطالب بالسماح بدخول كميات أكبر وأكثر تنوعا من المساعدات للقطاع، داعيا إسرائيل إلى توفير إمكانية الوصول المباشر من ميناء أسدود عبر معبر إيريز.

وتعهدت إسرائيل قبل ثلاثة أسابيع بتعزيز وصول المساعدات، بما في ذلك إعادة فتح معبر إيريز والسماح باستخدام ميناء أسدود. وجاءت هذه الخطوة بعد أن طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن باتخاذ خطوات لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية في غزة، قائلا إن الولايات المتحدة قد تضع شروطا على الدعم الأمريكي إذا لم تتحرك إسرائيل.

وقال سكاو للصحافيين "نرحب بالتأكيد بهذه الالتزامات، وتم تنفيذ بعضها جزئيا. والبعض الآخر ما زال بانتظار التنفيذ". وأضاف أنه بالنسبة لبرنامج الأغذية العالمي هناك "زيادة طفيفة" في الحصول على المساعدات وبعض التقدم فيما يتعلق بإمكانية الوصول لشمال غزة.

أعلنت الرئاسة الفرنسية الخميس أن باريس "تدرس اتخاذ تدابير أخرى" لفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين "المذنبين بارتكاب أعمال عنف ضد مدنيين فلسطينيين" في الضفة الغربية، وذلك بعد مكالمة هاتفية بين الرئيس إيمانويل ماكرون وملك الأردن عبد الله الثاني.

وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنه "في ما يتعلق بالضفة الغربية، أدان الزعيمان بشدة الإعلانات الإسرائيلية الأخيرة في مجال الاستيطان والتي تتعارض مع القانون الدولي".

وأضافت أن ماكرون "ذكر بأنه تم اتخاذ إجراءات أولى ضد مستوطنين مذنبين بارتكاب أعمال عنف ضد مدنيين فلسطينيين، وبأن فرنسا تدرس إجراءات أخرى بالتشاور مع شركائها".

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

< Back to 68k.news LB front page