< Back to 68k.news LB front page

البيت الأبيض يطالب إسرائيل بـ"إجابات" بشأن المقابر الجماعية في غزة

Original source (on modern site) | Article images: [1] [2] [3] [4] [5] [6]

طالب البيت الأبيض الأربعاء السلطات الإسرائيلية بإجابات بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين كبيرين في قطاع غزة. فيما أعلنت إسرائيل الأربعاء أن قواتها تنفذ حاليا "عملية هجومية" في جنوب لبنان مؤكدة قصف 40 هدفا لحزب الله في المنطقة. وأفادت مصادر إسرائيلية بأن تل أبيب اشترت عشرات الآلاف من الخيام للمدنيين الفلسطينيين الذين تعتزم إجلاءهم من رفح قبل الهجوم المتوقع على المدينة التي تعتبرها آخر معقل لحركة حماس في قطاع غزة.

أهم الأحداث:

21:45 البيت الأبيض يقول إنه يريد "إجابات" من إسرائيل بشأن المقابر الجماعية في غزة

طالب البيت الأبيض الأربعاء السلطات الإسرائيلية بإجابات بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين كبيرين في قطاع غزة. وقال جايك ساليفان، مستشار الأمن القومي للرئيس جو بايدن،: "نريد إجابات... نريد أن يتم إجراء تحقيق شامل وشفاف في هذا الأمر".

21:30 نتانياهو: يجب بذل المزيد لوقف الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بالجامعات الأمريكية

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه "يتعين بذل المزيد" للتصدي لاحتجاجات مؤيدة للفلسطينيين انتشرت في الجامعات الأمريكية في الأسابيع القليلة الماضية. وقال نتانياهو في كلمة مسجلة "ما يحدث في جامعات أمريكية مروع"، واتهم "غوغاء معادين للسامية" بالسيطرة على الجامعات البارزة.

19:43 الخارجية الأمريكية: تقارير تحرك إسرائيل لإضفاء الشرعية على مستوطنات بالضفة الغربية خطيرة ومتهورة

 وصفت وزارة الخارجية الأمريكية التقارير التي أفادت بأن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش يسعى لإضفاء الشرعية على عشرات المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل بأنها "خطيرة ومتهورة". وقال نائب المتحدث باسم الخارجية فيدانت باتيل خلال إفادته الصحفية اليومية إن واشنطن تواصل كذلك الضغط على الحكومة الإسرائيلية للحصول على مزيد من المعلومات حول التقارير عن العثور على مقابر جماعية في قطاع غزة.

18:00 بايدن يدعو إسرائيل للسماح بوصول المساعدات الإنسانية لسكان غزة "دون تأخير

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إسرائيل بالسماح بوصول المساعدات الإنسانية على الفور إلى سكان غزة فيما تقاتل الدولة العبرية حركة حماس في القطاع الفلسطيني. وقال بايدن بعد التوقيع على حزمة مساعدات عسكرية ضخمة لإسرائيل وأوكرانيا تتضمن أيضا مليار دولار مخصصة للمساعدات الإنسانية لغزة، "سنقوم على الفور بتأمين هذه المساعدات وزيادة حجمها... بما في ذلك الغذاء والإمدادات الطبية والمياه النظيفة".

16:45 حماس تنشر مقطعا مصورا لرهينة محتجز في قطاع غزة

نشرت حركة حماس الإسلامية الأربعاء عبر قناتها الرسمية على "تلغرام" مقطعا مصورا لرهينة محتجز في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. 

وخُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين. 

16:05 السعودية تدين "جرائم الحرب" الإسرائيلية بعد اكتشاف مقابر جماعية في غزة

دانت وزارة الخارجية السعودية الأربعاء إستمرار إسرائيل بإرتكاب "جرائم حرب شنيعة" بعد ورود تقارير عن إكتشاف مقابر جماعية في مجمعين طبيين في غزة دمّرتهما القوات الإسرائيلية. وقال البيان إن "وزارة الخارجية تعرب عن إدانة المملكة العربية السعودية استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي في ارتكاب جرائم الحرب الشنيعة في قطاع غزة دون رادع، وآخرها اكتشاف مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس جنوب القطاع".

15:40 إسرائيل تؤكد أنها قضت على" نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان"

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أن الدولة العبرية قضت على "نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان".

وأوضح غالانت في بيان أنه تم "القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان، والنصف الآخر يختبئون ويتركون الميدان".

وكان الجيش الإسرائيلي قال في وقت سابق الأربعاء أنه شنّ "هجوما واسع النطاق طال حوالى 40 هدفا تابعا لحزب الله الإرهابي في محيط عيتا الشعب في جنوب لبنان من خلال طائرات حربية وقصف مدفعي".

قصف متبادل بين حزب الله وإسرائيل تزداد وتيرته

01:53

15:35 إيوآف غالانت: إسرائيل تنفذ "عملية هجومية" حاليا على جنوب لبنان

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت الأربعاء أن القوات الإسرائيلية تقوم بـ"عملية هجومية" على جنوب لبنان بأكمله. وقال غالانت في بيان "انتشرت الكثير من القوات عند الحدود، وتقوم قوات الجيش حاليا بعمليات هجومية على جنوب لبنان بأكمله". 

الجيش الإسرائيلي يقول إنه بدأ تنفيذ "عملية هجومية" على جنوب لبنان بأكمله

02:36

  14:30 الاتحاد الأوروبي يطالب بتحقيق مستقل في التقارير عن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة

دعا الاتحاد الأوروبي إلى تحقيق مستقل بشأن التقارير عن اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيين في غزة دمرتهما القوات الإسرائيلية. وقال الناطق باسم الاتحاد الأوروبي بيتر ستانو "إنه أمر يجبرنا على الدعوة إلى تحقيق مستقل في جميع الشبهات والظروف نظرا إلى أنه يخلف انطباعا بالفعل بأن انتهاكات قد تكون ارتُكبت لحقوق الإنسان".

   وأضاف: "لذلك من الضروري أن يتم فتح تحقيق مستقل وضمان المحاسبة".

13:30 وزير الخارجية الفرنسي يجري جولة في الشرق الأوسط

يقوم وزير الخارجية الفرنسي اعتبارا من السبت المقبل بجولة في الشرق الأوسط من المقرر أن يتطرق فيها خصوصا إلى الوضع في جنوب لبنان وفي قطاع غزة، كما أفادت أوساطه الأربعاء. وتعدّ هذه الزيارة الثانية لستيفان سيجورنيه للمنطقة بعد زيارة أولى مطلع شباط/فبراير الماضي بعيد توليه منصبه. 

وتبدأ جولة سيجورنيه السبت في بيروت حيث سيناقش مقترحات فرنسية هادفة لإعادة الاستقرار عند الحدود بين لبنان وإسرائيل، وفق المصدر نفسه. 

13:00 وزارة الصحة في غزة: مقتل 34262 فلسطينيا في الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة الأربعاء إن 34262 فلسطينيا قتلوا وأصيب 77229 في الحملة العسكرية الإسرائيلية على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول.

12:30 النظام العالمي القائم منذ انتهاء الحرب "مهدد بالانهيار" (منظمة العفو الدولية)

حذرت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنييس كالامار من أن النظام العالمي الذي قام بعد الحرب العالمية الثانية "مهدد بالانهيار"، وانتقدت خصوصا إسرائيل والولايات المتحدة وكذلك روسيا والصين. وجاءت تصريحات كالامار الأربعاء مع صدور التقرير السنوي للمنظمة حول حقوق الإنسان في العالم.

وقالت كالامار لوكالة الأنباء الفرنسية إن "كل ما شهدناه في الأشهر الـ12 الأخيرة" من الشرق الأوسط إلى أوكرانيا وبورما والسودان وإثيوبيا، التي تشهد نزاعات تواكبها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، "يدل على أن النظام الدولي على وشك الانهيار"،  

وأضافت "في الأشهر الستة الماضية خصوصا قامت الولايات المتحدة بحماية السلطات الإسرائيلية من أي تدقيق في الانتهاكات الكثيرة المرتكبة في غزة".    

كما نقل التقرير عن الأمينة العامة قولها إن "اسرائيل أبدت تجاهلا صارخا للقانون الدولي زاد من وطأته تقاعس حلفائها عن إنهاء ما يتعرض له المدنيون في غزة من سفك للدماء يستعصي على الوصف"، مشيرة إلى أن "الكثير من هؤلاء الحلفاء هم أنفسهم مصممو النظام القانوني الذي تم إرساؤه بعد الحرب العالمية الثانية". 

12:00 إسرائيل تستعد لإجلاء المدنيين من رفح قبل عملية عسكرية مرتقبة

أفادت مصادر إسرائيلية الأربعاء بأن إسرائيل اشترت عشرات الآلاف من الخيام للمدنيين الفلسطينيين الذين تعتزم إجلاءهم من رفح في الأسابيع المقبلة قبل الهجوم المتوقع على المدينة التي تعتبرها آخر معقل لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

هذا، وتعج رفح المتاخمة للحدود المصرية بأكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق أخرى بقطاع غزة خلال الحرب المستمرة منذ أكثر من ستة أشهر. ويثير مصيرهم قلق القوى الغربية وكذلك القاهرة التي استبعدت السماح بأي تدفق للاجئين إلى سيناء المصرية.

وقالت مصادر حكومية إسرائيلية إنه بعد أسابيع من المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن الضمانات المدنية، اشترت وزارة الدفاع الإسرائيلية 40 ألف خيمة، تتسع كل منها لما بين 10 أشخاص و12 شخصا، للفلسطينيين الذين سيتم نقلهم من رفح.

وأظهرت لقطات متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي بدا أنها تظهر إقامة مدينة خيام في خان يونس التي تبعد عن رفح نحو خمسة كيلو مترات. فيما أحجمت وزارة الدفاع الإسرائيلية عن التعليق.

11:30 أمبري للأمن البحري على دراية بواقعة إلى الجنوب الغربي من عدن باليمن

 قالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري الأربعاء إنها على دراية بحدوث واقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة عدن اليمنية.

10:45 إيران وباكستان: نحث مجلس الأمن على منع إسرائيل من القيام بأعمالها غير القانونية المتمثلة في مهاجمة جيرانها واستهداف المنشآت الدبلوماسية الأجنبية

دعت إيران وباكستان الأربعاء مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراء ضد إسرائيل وقالتا إنها استهدفت دول جوار ومنشآت دبلوماسية أجنبية "بشكل غير قانوني".

وجاءت التصريحات التي تتهم إسرائيل "بالتصعيد البالغ في منطقة مشتعلة بالفعل" خلال بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية الباكستانية اليوم بعد زيارة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي امتدت لثلاثة أيام.

10:15 وسائل إعلام إسرائيلية تتوقع أن يكون الهجوم على رفح قريبا

قالت وسائل إعلام إسرائيلية الأربعاء إن تل أبيب تستعد لإرسال قوات إلى مدينة رفح في قطاع غزة التي تعتبرها آخر معقل لحركة حماس، وأكدت أن استعدادات تجري لإجلاء النازحين الفلسطينيين الذين يحتمون هناك.

هذا، ونقلت صحيفة يسرائيل هيوم واسعة الانتشار عن قرار للحكومة الإسرائيلية بعد تعثر محادثات وقف إطلاق النار مع حماس أن عملية اجتياح رفح التي تأجلت لعدة أسابيع بسبب خلافات مع واشنطن ستتم "قريبا جدا".

كما نشرت عدة وسائل إعلام إسرائيلية أخرى تقارير مماثلة. وأشار البعض إلى لقطات على وسائل التواصل الاجتماعي بدا أنها تظهر إقامة مدينة خيام لاستقبال من سيتم إجلاؤهم من رفح.

ولم يصدر تعليق بعد عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ولا مكتب المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي.

02:07

09:45 حزب الله يعلن إطلاق "عشرات الصواريخ" على شمال إسرائيل

أعلن حزب الله الأربعاء إطلاق "عشرات صواريخ الكاتيوشا" على شمال إسرائيل وذلك ردا على مقتل مدنيّتين بغارة إسرائيلية استهدفت ليلا منزلا في بلدة حانين جنوبي لبنان حيث يسجّل يوميا قصف متبادل.

وقال الحزب الموالي لإيران في بيان إنه استهدف شمال إسرائيل "بعشرات صواريخ الكاتيوشا"، وذلك في "إطار الرد  على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وتحديدا المجزرة المروعة في حانين وسقوط شهداء وجرحى مدنيين". 

09:00 ألمانيا تعتزم استئناف التعاون مع الأونروا

 أعلنت وزارتا الخارجية والتنمية الألمانيتان في بيان مشترك الأربعاء أن الحكومة تعتزم استئناف التعاون مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في غزة.

ويأتي هذا القرار بعد تحقيق قادته وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا حول ما إذا كان بعض موظفي الوكالة التابعة للأمم المتحدة متورطين في الهجوم الذي نفذته حركة حماس في أكتوبر/ تشرين الأول.

01:22

08:15 بايدن يقول في بيان إنه سيصادق اليوم على مشروع قانون مساعدات أوكرانيا وإسرائيل وتايوان

07:45 إسرائيل تكثف ضرباتها في غزة وتأمر بعمليات إخلاء جديدة بشمال القطاع

بعد أكثر من مئتي يوم من المواجهات، لا تظهر أي مؤشرات على إمكانية توقف في الحرب بغزة حيث استهدفت ضربات القطاع الفلسطيني. ففي وقت مبكر من الأربعاء، تحدثت مصادر طبية وأمنية في غزة عن غارات جوية إسرائيلية على قطاعي النصيرات (وسط) ورفح "آخر" معقل كبير لحماس وفق إسرائيل.

هذا، ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين مصريين قولهم إن إسرائيل تستعد لنقل المدنيين إلى مدينة خان يونس القريبة خصوصا حيث تخطط لإقامة ملاجئ ومراكز لتوزيع المواد الغذائية.

وستستمر عملية الإخلاء هذه من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وسيتم تنفيذها بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر ودول عربية أخرى مثل الإمارات، بحسب هؤلاء المسؤولين.

01:24

06:30 إسرائيل تشكر مجلس الشيوخ الأمريكي على إقراره المساعدة العسكرية

شكر وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء على إقراره مساعدات عسكرية بقيمة 13 مليار دولار، معتبرا أن ذلك يوجه "رسالة قوية" إلى "أعداء" الدولة العبرية.

 وقال وزير الخارجية على منصة إكس "أشكر مجلس الشيوخ الأمريكي على تبنيه بأغلبية كبيرة من الحزبين هذه المساعدة لإسرائيل (...) التي تعتبر ضمانة واضحة لقوة تحالفنا وتوجه رسالة قوية إلى جميع أعدائنا".

اقرأ أيضامجلس الشيوخ الأمريكي يقر بأغلبية ساحقة مشروع قانون مساعدات لإسرائيل وأوكرانيا

03:20 مؤيدون للفلسطينيين يعتصمون بالمزيد من الجامعات الأمريكية

أقام طلاب مؤيدون للفلسطينيين مخيمات في المزيد من الجامعات في شتى أنحاء الولايات المتحدة احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على غزة، رغم وقائع الاعتقال الجماعي في مظاهرات مماثلة في عدد من جامعات الساحل الشرقي في الأيام الماضية.

تشمل الاحتجاجات الآخذة في الاتساع اعتزام ائتلاف جماعات يهودية معارضة للعمليات الإسرائيلية في غزة إغلاق شارع بروكلين حيث يقيم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر.

04:15 الأونروا تدعو إلى تحقيق في الهجمات ضد موظفيها ومبانيها في غزة

وجه المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) فيليب لازاريني الثلاثاء انتقادات لإسرائيل، داعيا مجلس الأمن الدولي للتحقيق في "التجاهل الصارخ" لعمليات الأمم المتحدة في غزة بعد مقتل مئات من موظفيها وتدمير مبانيها.

وتأتي تصريحات لازاريني غداة صدور تقرير للجنة مستقلة كلّفتها الأمم المتحدة إجراء تقييم لأداء الوكالة. وأشار التقرير إلى أنّ إسرائيل لم تقدّم دليلاً يدعم اتّهاماتها لموظفين في الأونروا بأنهم على صلة بمنظمات إرهابية.

02:43 واشنطن تباشر "قريبا جدا" بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة

أعلنت الولايات المتّدة الثلاثاء أنّها ستباشر "قريبا جدا" بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمر من جراء الحرب الدائرة منذ أكثر من ستة أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال المتحدّث باسم البنتاغون بات رايدر للصحافيين إن السفن المحملة بالمعدّات اللازمة لبناء هذا الميناء العائم والرصيف البحري الذي سيخدمه وصلت إلى البحر المتوسط.

وأضاف أنّ "جميع السفن الضرورية موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهي على أهبة الاستعداد" لتنفيذ هذه المهمة.

00:22 حزب الله يعلن إطلاق "عشرات الصواريخ" على إسرائيل ردا على مقتل مدنيين

أعلن حزب الله أنه أطلق مساء الثلاثاء "عشرات صواريخ الكاتيوشا" على شمال إسرائيل ردا على مقتل مدنيتين بغارة إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة حانين جنوبي لبنان حيث يسجل يوميا قصف متبادل.

وقال الحزب الموالي لإيران في بيان إنه استهدف "مستعمرة مرغليوت، بلدة هونين اللبنانية المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا (...) في إطار الرد على اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية، وتحديدا المجزرة المروّعة في حانين وسقوط شهداء وجرحى مدنيين".

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

< Back to 68k.news LB front page