< Back to 68k.news LB front page

نقص التغذية قد يزيد وزنك- ما السبب؟

Original source (on modern site) | Article images: [1]

11:38 ص الثلاثاء 07 مايو 2024

كتبت - ندى نجيد

الحفاظ على وزن صحي لا يقتصر فقط على حساب السعرات الحرارية، بل يتعلق الأمر أيضًا بالحصول على العناصر الغذائية الصحيحة، ويمكن أن يساهم نقص التغذية في زيادة الوزن بطرق مختلفة، مما يؤثر على عملية التمثيل الغذائي وتنظيم الهرمونات وتوازن الطاقة بشكل عام.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، بعض أوجه القصور الغذائي الشائعة التي قد تؤدي إلى زيادة الوزن، وفقا لما نشره موقع "Only My Health".

كيف يمكن لنقص التغذية أن يجعلك تكتسب الوزن؟

- نقص فيتامين D

يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في عمليات التمثيل الغذائي وتنظيم الهرمونات، وبحسب الجمعية الأمريكية للسكري، يتم ربط انخفاض مستويات فيتامين د بزيادة الوزن، حيث يمكن أن يؤثر على حساسية الأنسولين ويعزز تراكم الدهون، خاصة حول منطقة البطن.

اقرأ أيضًا: ما الفرق بين نقص التغذية وسوء التغذية؟

- نقص المغنيسيوم

المغنيسيوم ضروري لأكثر من 300 تفاعل إنزيمي في الجسم، بما في ذلك تلك المشاركة في استقلاب الطاقة وحساسية الأنسولين.

يمكن أن يؤدي نقص المغنيسيوم إلى مقاومة الأنسولين، وفقا لدراسة نشرت في مجلة أطباء المختبرات، مما قد يساهم في زيادة الوزن وصعوبة فقدان الوزن.

- نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3

تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية، الموجودة في الأسماك الدهنية وبذور الكتان والجوز، مهمة لصحة الدماغ، والسيطرة على الالتهابات، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، وفقا لـ مدرسة هارفارد تي تشان للصحة العامة.

ويمكن أن يؤدي نقص أوميجا 3 في النظام الغذائي إلى اختلال التوازن في الهرمونات المرتبطة بالشهية والشبع، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن.

- نقص الحديد

الحديد ضروري لإنتاج الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين في الدم، وفقا لدراسة نشرت في مجلة Nature Portfolio.

ويمكن أن يؤدي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد إلى التعب وانخفاض النشاط البدني، مما يساهم في النهاية في زيادة الوزن أو صعوبة فقدان الوزن بسبب انخفاض استهلاك السعرات الحرارية.

- نقص فيتامينات ب

تشارك فيتامينات ب، بما في ذلك ب12، وب6، والفولات، في إنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي.

ويمكن أن يؤدي نقص هذه الفيتامينات إلى التعب، وانخفاض مستويات الطاقة، وبطء عملية التمثيل الغذائي، مما يجعل من السهل زيادة الوزن ويصعب فقدانه.

قد يهمك: حسام موافي يحذر من هذا المرض: يسبب النحافة والسمنة في نفس الوقت

- نقص البروتين

البروتين ضروري لصيانة العضلات وإصلاحها ونموها، وكذلك لتعزيز الشبع.

وأشار الباحثون بالجمعية الأمريكية للتغذية، إلى أن تناول كميات غير كافية من البروتين يمكن أن يؤدي إلى فقدان العضلات، وتباطؤ عملية التمثيل الغذائي، وزيادة الجوع، مما قد يؤدي إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية وزيادة الوزن.

< Back to 68k.news LB front page