< Back to 68k.news LB front page

أسباب تجعلك عرضة لمرض السكر ..طرق الوقاية - موقع الموقع

Original source (on modern site) | Article images: [1]

السكر في الدم

كتب: أحمد عارف

السكري هو اضطراب مزمن شائع يتميز بارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم، مما يحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم بشكل مناسب للأنسولين، الذي يفرزه البنكرياس، وعندما لا يتمكن البنكرياس من إنتاج المزيد من الأنسولين استجابةً لهذه الحالة.

مرض السكري

مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة إذا لم يتم علاجه، ويزيد من خطر الإصابة به عوامل مثل الوزن الزائد والتاريخ العائلي. يمكن التحكم في السكري بشكل فعال من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي.

مرض السكري من النوع الثاني يتطور عادة بعد سن الأربعين، وعلى الرغم من أن العمر الذي يبدأ فيه المرض يصبح أقل، فإن مستويات السكر في الدم ترتفع تدريجياً على مر السنين قبل أن تصبح مرتفعة بما يكفي ليتم اعتبارها مرضية.

تلعب العوامل البيئية دوراً رئيسياً في تطور السكري، فضلاً عن العوامل الوراثية. وتشير الأبحاث إلى أن نمط الحياة المستقر والأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والسكريات والسمنة تزيد من انتشار هذا المرض.

طرق الوقاية من السكري

للوقاية من السكري وإدارته، ينصح باتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، والابتعاد عن الأطعمة العالية بالدهون والسكريات، كما تعتبر ممارسة الرياضة من العوامل المهمة للتحكم في الوزن وضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وتحسين الصحة العامة وحساسية الجسم للأنسولين.

< Back to 68k.news LB front page