< Back to 68k.news AE front page

بعد جدل كبير.. شركة مدعومة من أبوظبي تسحب عرضها للاستحواذ على "تلغراف"

Original source (on modern site)

قالت مجموعة "رد بيرد آي.إم.آي" إنها ستبيع مجموعة "ديلي تلغراف"، الثلاثاء، بعد أن قررت سحب عرض استحواذ كانت قد قدمته، وذلك لأن الصفقة "لم تعد ممكنة" بسبب تدخل من الحكومة البريطانية، على حد تعبيرها.

وسيطرت "رد بيرد آي.إم.آي"، المدعومة من أبوظبي فعليا على صحيفة ديلي تلغراف ومجلة سبكتيتور في ديسمبر الماضي، عندما سددت ديون عائلة باركلي المالكة لهما، بما في ذلك قرض بقيمة 600 مليون جنيه إسترليني (753 مليون دولار) مقابل حقوق الملكية.

لكن عملية الاستحواذ، التي واجهت بالفعل تدقيقا من الجهات التنظيمية لفترة طويلة، تلقت ضربة قاضية الشهر الماضي عندما قالت بريطانيا إنها ستمنع الحكومات الأجنبية من امتلاك الصحف.

بريطانيا تعلّق استحواذ شركة مدعومة من الإمارات على "تلغراف غروب"

منعت الحكومة البريطانية، الجمعة، مجموعة مدعومة من أبو ظبي من الاستحواذ على المجموعة الإعلامية التي تمتلك صحيفة التلغراف بينما يتم فحص طلب الاستحواذ عليها من قبل المنظمين بسبب مخاوف تتعلق بحرية التعبير.

وقال متحدث باسم الشركة: "أكدت رد بيرد اليوم أنها تعتزم سحب عرض الاستحواذ على مجموعة تلغراف الإعلامية والمضي قدما في عملية البيع".

وتحظى "رد بيرد آي.إم.آي" بدعم من منصور بن زايد آل نهيان، أحد أفراد الأسرة الحاكمة في أبوظبي ومالك نادي مانشستر سيتي لكرة القدم.

وقالت "رد بيرد" إن التركيز الآن ينصب على الحصول على أفضل قيمة لصحيفة ديلي تلغراف ومجلة سبكتيتور.

وعارض مشرعون وصحفيون بريطانيون بشدة استحواذ الإمارات على صحيفة تلغراف، التي يطلق عليها "توري غراف" بسبب دعمها التاريخي لحزب المحافظين المنتمي إلى اليمين.

ويقولون إن استحواذ دولة أجنبية، لا سيما الإمارات، على إحدى أشهر الصحف البريطانية من شأنه أن "يهدد حرية الصحافة.

"صفقة تليغراف".. بريطانيا توجه ضربة قاضية للطموح الإماراتي

قالت بريطانيا، الثلاثاء، إنها "ستحيل محاولة استحواذ بقيادة الإمارات على صحيفة تليغراف لمراجعة مستفيضة"، وهي خطوة ستوقف الصفقة على الأرجح، لأن من المقرر أن يدخل قانون يحظر على الحكومات الأجنبية امتلاك صحف بريطانية حيز التنفيذ في الشهور المقبلة.

وقالت الحكومة البريطانية، في مارس الماضي، إنها ستصدر تشريعا لمنع الدول الأجنبية من امتلاك الصحف البريطانية.

واتخذت وزيرة الدولة للشؤون الرقمية وشؤون الثقافة والإعلام والرياضة، لوسي فريزر، قرارا بإحالة محاولة شركة "ريد بيرد آي.إم.آي" لشراء تلغراف إلى هيئة المنافسة والأسواق البريطانية، بعد تلقي المشورة من هيئة تنظيم الاتصالات أوفكوم.

وقالت إن "أوفكوم وجدت أن شركة آي.إم.آي قد يكون لديها حافز للتأثير على العرض الدقيق للأخبار والتعبير الحر عن الرأي في صحيفتي ديلي تلغراف وصنداي تلغراف".

< Back to 68k.news AE front page