< Back to 68k.news AE front page

هل يرتبط ارتفاع ضغط الدم غير المبرر بنقص فيتامين د؟ - اليوم السابع

Original source (on modern site) | Article images: [1]

ارتفاع ضغط الدم، هو حالة طبية خطيرة يمكن أن تسبب عددًا من أمراض القلب والأوعية الدموية، وفى الحالات المتقدمة قد تكون مميتة، وعلى الرغم من أن الوظيفة الرئيسية لفيتامين د هى دعم صحة العظام، إلا أن العلماء اختلفوا حول علاقة هذا الفيتامين بالتحكم فى ضغط الدم أيضًا، وفقًا لتقرير موقع "تايمز أوف إنديا".

وأشار التقرير، إلى أن نقص مستويات فيتامين د فى الجسم يرتبط بشكل أساسى ومعروف بضعف صحة العظام، إلا أن ارتباطه بضغط الدم لم يكن واضحًا تمامًا، ومع ذلك، فقد سلطت الأبحاث الضوء على العلاقة المحتملة بين نقص فيتامين د وارتفاع ضغط الدم، خاصة عند انخفاض مستويات هذا الفيتامين فى الجسم.

تشير الدراسات إلى أن فيتامين د قد يؤثر على تنظيم الجسم لضغط الدم عن طريق التأثير على بعض المواد الكيميائية والحفاظ على بطانة الأوعية الدموية صحية ومرنة، وعندما تنخفض مستويات فيتامين د، قد يصعب تدفق الدم فى الشرايين وتصبح متصلبة.

وقد وجدت دراسة نشرت فى مجلة Cureus أنه مقابل كل زيادة بنسبة 10% فى تركيزات 25-هيدروكسى فيتامين د، هناك انخفاض بنسبة 8.1% من خطر ارتفاع ضغط الدم، وفى حين أن هذا الارتباط لا يؤكد هذه العلاقة بشكل كبير، إلا أنه يشير إلى وجود علاقة محتملة بين نقص فيتامين د وارتفاع ضغط الدم.

ما هى أهمية فحص فيتامين د فى الجسم؟

فحص مستويات فيتامين د أمرًا بالغ الأهمية، خاصة بالنسبة للأشخاص أصحاب البشرة البنية أو السوداء، حيث أن لديهم مستويات أعلى من الميلانين، مما يجعل من الصعب على بشرتهم إنتاج فيتامين د من أشعة الشمس، وكذلك الأشخاص الذين لا يقضون الكثير من الوقت فى الشمس، وكبار السن، والذين يعانون من حالات صحية معينة، لذلك فإن قياس مستويات هذا الفيتامين يساعدهم فى السيطرة على الحالة خاصة فى حال نقصه ويمكنهم تعويض هذا النقص من خلال تناول مكملات فيتامين د.

إذا كنت قلقًا بشأن مستويات فيتامين د لديك وتأثيرها المحتمل على ضغط الدم لديك، قم بإجراء فحص دم بسيط للتحقق من مستوياته.

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنه على الرغم من أن فيتامين د ضرورى للصحة، إلا أن تناول المزيد منه ليس دائمًا أفضل، ووفقًا للأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب، يجب أن يستهدف البالغون 600-800 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا.

< Back to 68k.news AE front page