< Back to 68k.news AE front page

وزير إماراتي: العالم بحاجة إلى خفض كلفة الهيدروجين

Original source (on modern site) | Article images: [1]

مباشر- أبوظبي: قال سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية في الإمارات، إن العالم بحاجة إلى خفض كلفة الهيدروجين، مشيراً إلى أن السوق لا تزال في البدايات فيما يتعلق بالطلب على هذا النوع من الطاقة.

وأشار المزروعي في تصريحات له هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض، إلى أن الهيدروجين، وخصوصاً الأخضر، أغلى أنواع الطاقة، ولكنه نبّه "بأننا ما زلنا في بداية المشوار"، وفق مقابلة مع تلفزيون الشرق.

وشدد على ثقته في أن الأسعار ستنخفض مع الوقت والاستثمارات والبحوث المرتبطة بهذا المجال، لافتاً إلى أن سيناريو الأسعار مشابه لما حدث في مجال الطاقة الشمسية قبل 15 سنة.

يُشار إلى أن تكلفة الميغاواط المنتج من الطاقة الشمسية بلغت نحو 300 دولار قبل نحو 15 سنة، في حين أنها اليوم تتراوح بين 15 و20 دولاراً أمريكياً، بحسب تصريحات المزروعي.

وأكد ضرورة عمل الدول على تحفيز استخدام الهيدروجين كمصدر للطاقة على رغم ارتفاع الأسعار، متوقعاً أن تلجأ بعض الصناعات إلى استخدام الهيدروجين الأخضر وفرض علاوة سعرية على المنتجات النهائية، بوصفها مصنعة من خلال طاقة نظيفة بشكل كامل، وصولاً إلى تعميم استخدام هذا النوع من الطاقة مستقبلاً مع انخفاض الأسعار.

يُشار إلى أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أكد خلال جلسة ضمن الاجتماع الخاص للمنتدى، أن عملية التحول نحو الطاقة الخضراء تواجه تحديات متعددة منها عدم وضوح السياسات وغياب الحوافز ومستلزمات الإنتاج والتطوير، مطالباً بوضع ضوابط وحوافز للتحول إلى الطاقة النظيفة.

يذكر أن حجم الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة قد ارتفع خلال السنوات الماضية بنسبة كبيرة على مستوى المنطقة، فوفق مؤسسة آبكورب، فإن الاستثمار بقطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سيتخطى إجمالي 250 مليار دولار، وهي أعلى وتيرة نمو بمختلف قطاعات الطاقة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

"التعاون الخليجي" و"أوبك" يبحثان سبل تعزيز قطاع الطاقة

المملكة تبحث مع المفوضية الأوروبية تسريع وتيرة الاستثمار بالطاقة المتجددة

وزير التجارة يجتمع مع وزراء ومسؤولين بالمنتدى الاقتصادي العالمي

< Back to 68k.news AE front page