< Back to 68k.news AE front page

معرض أبوظبي الدولي للكتاب.. أول قاموس عربي مطبوع فى العالم العربى عام1798 - اليوم السابع

Original source (on modern site) | Article images: [1] [2] [3]

انطلقت فعاليات معرض ابو ظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33، صباح أمس، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتي يوم الأحد المقبل، ويأتي نجيب محفوظ شخصية عام المعرض.

ومن نوادر الكتب التي قدمتها معرض أبو ظبي للكتاب، " أول قاموس عربي مطبوع في العالم العربي"، فهي الطبعة الأولي و الوحيدة من معجم فرنسي عربي نادر، كان الهدف منه مساعدة اعضاء حملة نابليون في التواصل مع السكان المحليين، وقد طبع في خلال العام الذي افتتحت فيه مطبعة الاسكندرية، والتي عدها نابليون خطوة بالغة الاهمية. في استراتيجية الغزو، يقدم القاموس المقسم إلي ثلاث أجزاء، ارشادات حول النطق، وقسما مفردات اساسية منظما حسب الموضوع، ومجموعة مختارة من العبارات الشائعة.

وينسب القاموس بحجم الجيب، الي جان جوزيف مارسيل، المهندس ومسئول الرسمي للمطبعة،والمعروف باسهامته في علم المصريات وفك حجر رشيد.

وقالت الدكتورة نيفين الكيلانى، وزيرة الثقافة المصرية في تصريح سابق لـ "اليوم السابع": أنه تم اختيار مصر، ضيف معرض أبوظبى للكتاب بدورته الـ 33، خلال شهر فبراير الماضى، وقمنا بالترتيب وتجهيز فعاليات وجناح مصر فى زمن قياسى، وكان هناك إصرار على المشاركة والتواجد والنجاح.

وحول تصميم الجناح المصرى على الطراز المصرى القديم، أضافت نيفين الكيلانى، أننا حرصنا على التأكيد على الهوية المصرية، التى تبدأ بحضارة مصر وممتدة حتى الآن، لذلك نحن نهتم بتأكيد على إثبات الهوية المصرية من خلال الفعاليات المحلية والدولية.

وعن برتوكول التعاون الذى يجمع بين مصر والإمارات، تابعت وزيرة الثقافة، أن برتوكول التعاون قيد التجديد، فقد كان هناك برتوكول منذ 3 سنوات وانتهى، ونحن حاليا فى صدد تجديد التعاون.



أول قاموس عربي مطبوع



أول قاموس عربي بداخل معرض أبو ظبي للكتاب

< Back to 68k.news AE front page